الإمارات اليوم تليجرام
مال و أعمال

ابدأ في زيادة استثماراتك إلى أقصى حد مع أفضل تطبيقات التداول لعام 2024

في عالم الاستثمار السريع، أصبحت تطبيقات التداول أدوات أساسية للمستثمرين الراغبين في زيادة عوائدهم. حيث توفر هذه المنصات الرقمية، أو المعروفة باسم بروكر، وصولاً غير مسبوق إلى الأسواق العالمية، مما يسمح للمستخدمين بشراء وبيع الأسهم والسلع والعملات من خلال بضع نقرات فقط على هواتفهم الذكية. ومع تقدم التكنولوجيا، تستمر تطبيقات التداول في التطور، مما يوفر للمستخدمين أدوات تحليل متطورة وبيانات في الوقت الفعلي وإمكانيات تنفيذ سلسة كانت متاحة سابقًا لوسطاء التداول المحترفين. ويعِد عام 2024 بجلب المزيد من الابتكارات إلى مشهد تطبيق التداول في السوق. من واجهات سهلة الاستخدام للمبتدئين إلى الخوارزميات المتقدمة للمتداولين المحترفين، حيث توجد مجموعة متنوعة من الخيارات المتاحة للاختيار من بينها. فسواء كنت مستثمرًا مبتدئًا تتطلع إلى التعمق في السوق أو متداولاً محترفًا يبحث عن أدوات متطورة، فإن فهم نقاط القوة في المنصات المختلفة يمكن أن يساعدك في اتخاذ قرارات أكثر نجاحًا وربما يعزز من أدائك الاستثماري.

ما هي منصات التداول عبر الإنترنت؟

أحدثت منصات التداول عبر الإنترنت ثورة في طريقة تفاعل المستثمرين مع الأسواق المالية. حيث ساعدت أنظمة البرامج المتطورة هذه المستخدمين على تنفيذ الصفقات ومراقبة الحسابات والوصول إلى ثروة من المعلومات المالية من منازلهم بمنتهى الراحة من المنزل أو أثناء التنقل.

أنواع منصات التداول

يوجد نوعان رئيسيان من منصات التداول: التجارية والملكية. حيث تلبي المنصات التجارية احتياجات مجموعة متنوعة من المستثمرين، بما في ذلك المتداولين اليوميين ومتداولي التجزئة. كما أنها توفر واجهات ومميزات سهلة الاستخدام مثل عروض الأسعار في وقتها الفعلي وموجز لأهم الأخبار والمحتوى التعليمي. ومن ناحية أخرى، يتم تطوير منصات الملكية من قِبَل المؤسسات المالية الكبيرة لاستخدامها الخاص، مما يوفر وصولا مباشرًا إلى الأسواق ومميزات أكثر تنافسية.

التداول اليومي مقابل الاستثمار طويل الأجل

يتضمن التداول اليومي الاستفادة من تحركات الأسعار على المدى القصير، بينما يركز الاستثمار طويل الأجل على بناء الثروة مع مرور الوقت. ويحتاج المتداولون بشكل يومي إلى وجود منصات تحتوي على بيانات في وقتها الفعلي وأدوات رسوم بيانية متقدمة وآليات تنفيذ سريعة. وقد يعطي المستثمرون على المدى الطويل الأولوية للتطبيقات ذات أدوات البحث الشاملة ومميزات إدارة المحافظ والرسوم المنخفضة.

أفضل تطبيقات التداول للمبتدئين

بالنسبة للجدد في عالم الاستثمار، تتميز العديد من تطبيقات التداول بواجهاتها سهلة الاستخدام ومواردها التعليمية الشاملة. فعلى سبيل المثال، تقدم منصة Fidelity ثروة من الموارد التعليمية، بما في ذلك مقاطع الفيديو والرسوم البيانية، مما يجعلها خيارًا ممتازًا للمتداولين المبتدئين. كما تبرز منصة Merrill Edge أيضًا في هذا المجال، حيث تقدم المعلومات بطريقة مميزة من خلال سرد بعض القصص حول قطاع الأسهم.

أفضل التطبيقات للمتداولين المتقدمين

يحتاج المتداولون المتقدمون إلى أدوات ومنصات متطورة لتنفيذ بعض الاستراتيجيات المعقدة وتحليل بيانات السوق. كما تتميز العديد من تطبيقات التداول بمميزاتها وإمكانياتها المتقدمة.

أدوات الرسوم البيانية المتقدمة

تقدم معظم منصات التداول التفاعلية أو المعروفة باسم Interactive Brokers العديد من الرسومات البيانية المتنوعة على جميع منصاتها، بما يزيد عن 100 مؤشر بالإضافة إلى بيانات حول حالة السوق في الوقت الفعلي. كما توفر منصة Trader Workstation (TWS) الرائدة أدوات تحليل فني متقدمة مع أكثر من 120 مؤشر. وعلى الجانب الآخر، تقدم منصة TradeStation، المعروفة بأساسها في التحليل الفني، إمكانات رسم بياني لا تُصدَق بناءً على بيانات التجزئة. كما تتضمن هذه المنصة تحليلاً فنيًا مُدمجًا في مجموعة الرسوم البيانية، وكذلك تقوم بعرض الأنماط الفنية أثناء تشكيلها.

أدوات التحليل الأساسي

القوائم المالية

تشكل التقارير المالية العمود الفقري أو البناء الرئيسي للتحليل الأساسي. حيث تقوم الشركات بإنشاء الميزانيات العمومية وبيانات الدخل وبيانات التدفق النقدي لتوفير رؤية شاملة حول صحتها المالية. كما تكشف هذه التقارير عن الاتجاهات والرؤى، وإبلاغ أصحاب المصلحة في صنع القرار الاستراتيجي. كما تستفيد الفئة التي تستخدم قائمة FP&A والمحاسبة الحديثة من مميزات إعداد التقارير المالية لتلبية المتطلبات التنظيمية ودعم القرارات اللازمة.

معايير التقييم

تُعتَبَر نسب التقييم هي مقاييس حاسمة لخبراء الاستثمار. حيث تقوم نسبة السعر إلى الأرباح (P / E) بتحديد العلاقة بين سعر سهم معين والأرباح الناتجة عن هذا السهم. كما تُعتَبَر نسبة سعر السهم إلى التدفق النقدي (P / CF) معيار آخر أكثر أمانًا. أما بالنسبة للشركات التي ليس لديها صافي دخل إيجابي، فغالبًا ما يتم استخدام نسبة سعر الأسهم إلى مبيعاتها (P / S). على الجانب الآخر، تشير نسبة EV إلى نسبة EBITDA إلى عدد مضاعفات EBITDA المطلوب للحصول على شركة معينة. وتعكس نسبة سعر السهم إلى قيمته (P / B) حالة السوق فيما يتعلق بمعدل العائد المطلوب للشركة مقابل معدل العائد الفعلي لها.

مقارنات المجال الاستثماري

تقدم بعض الأدوات مثل WallStreetZen تصورات بديهية لمقارنة مقاييس الشركة بمتوسطات الصناعة. على سبيل المثال، تقوم نسبة السعر إلى العائد في أمازون بمقارنة متوسط نسبة تجار التجزئة عبر الإنترنت. كما تعمل نسبة Zen Score الخاصة بالمنصة على تأكيد الدفاتر المالية المهمة، وتجميع النتائج على هيئة تفسيرات سهلة الفهم. وتساعد هذه الميزة المستثمرين على فهم نقاط القوة والضعف الأساسية للسهم بسرعة مقارنةً بغيرها.

 تطبيقات التداول عبر الهاتف المحمول

أحدث ظهور منصات التداول عبر الهاتف المحمول ثورة في عالم الاستثمار، مما جعل تداول الأسهم أمرًا بسيطًا للغاية عن طريق الضغط على بعض الأزرار على الهاتف الذكي. كما جعل هذا التحول تطبيقات تداول الأسهم عبر الهاتف المحمول أكثر سهولة وملاءمة من أي وقت مضى. وقد قامت فكرة اعتماد الهواتف الذكية بتغيير قواعد التداول على نطاق واسع، مما جعل سوق الأسهم متاح للجميع.

أجهزة iOS

تتوفر تطبيقات التداول عبر الهاتف المحمول لكل من منصات iOS وأندرويد، مما يوفر وظائف مماثلة عبر الأجهزة المختلفة. وغالبًا ما يعود الاختيار بين أجهزة iOS وأندرويد إلى التفضيل الشخصي لكل لاعب والنظام الحالي للمستخدم. لكن توفر كلتا المنصتين تجربة تداول قوية، مع تطبيقات تم تحسينها لتتناسب مع أنظمة التشغيل الخاصة بكل منهما.

أجهزة الكمبيوتر

توفر العديد من تطبيقات التداول تكاملاً سلسًا مع المنصات التي تعمل على أجهزة الكمبيوتر، مما يضمن أن جميع البيانات يتم تحديثها باستمرار بغض النظر عن الجهاز الذي يتم استخدامه. كما تسمح إمكانية المزامنة هذه للمتداولين بالتبديل بين الأجهزة دون فقدان مسار مراكزهم أو تحليل السوق. على سبيل المثال، توضح منصة TopStep X كيف يمكن مزامنة صفقات التداول والرسوم البيانية بين متصفحات الويب والهواتف المحمولة، مما يتيح للمستخدمين بإدارة صفقاتهم من أي مكان وفي أي وقت.

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *